عدي العمري

آخر الأخبار

25‏/8‏/2015

اجمل اشعار الحب

(قيس ليلى)

وأيّام لا نخشى على الّلهو ناهيا
تذكّرت ليلى والسنين الخواليا
بليلى فهالني ماكنت ناسيا
ويوم كظلّ الرّمح ، قصرت ظلّه
بذات الغضيّ نزجي المطيّ النواحيا
بتمدين لاحت نار ليلى ، وصحبتي
إذا جئتكم بالّليل لم أدر ما هيا
فيا ليل كم من حاجة لي مهمّة
وجدنا طوال الدهر للحب شافيا
لحيّ الله أقواماً يقولون أننا
قضى الله في ليلى ، ولا قضى ليا
خليلي ، لا والله لا أملك الذي
فهلًا بشيءٍ غير ليلى ابتلاني
قضاها لغيري ، وابتلاني بحبّها
يكون كافياً لا عليّ ولا ليا
فيا ربّ سوّ الحب بيني وبينها

(جميل بثينة)

ألا إنّها ليست تجود لذي الهوى
بل البخل منها شيمة وخلائق
وماذا عسي الواشون أن يتحدّثوا
سوى أن يقولوا إنّني لك عاشق
نعم صدق الواشون أنت كريمة
عليّ وإن لم تصف منك الخلائق

ويقول الشّاعر أيضاً:
ألا ليت ريعان الشباب جديد
ودهراً تولّى – يابثين –يعود
فنبقى كما كنّا نكون ، وأنتمُ
قريب وإذا ما تبذلين زهيد
خليليّ ما ألقي من الوجد باطن ودمعي بما أخفي الغداة – شهيد
إذا قلت ما بي يا بثينه قاتلي
من الحب، قالت : ثابد ويزيد
وإن قلت ردّي بعض عقلي أعش به تولّت وقالت : ذاك منك بعيد
فلا أنا مردود بما جئت طالبا
ولا حبها فيما يبيد يبيد
وقلت لها : بيني وبينك فاعلمي
من الله ميثاق له عهود
وأفنيت عمري بانتظاري وعدها
وأبليت فيها الدّهر وهو جديد


20‏/8‏/2015

أضرار الفيسبوك


أضرار الفيسبوك
يعد الفيسبوك واحداً من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية ، و قد اكتسب هذا الموقع شعبية كبيرة في كافة أرجاء العالم ، و انضم إليه الأشخاص على اختلاف أعمارهم و أجناسهم و جنسياتهم نظراً لما وجدوا فيه من فوائد و مقدرة رائعة على التواصل بين البلدان المختلفة ، لكن رغم الفوائد المختلفة التي يوفرها الفيسبوك لمتصفحيه ، إلا أن له أضرار كبيرة على الفئات العمرية المختلفة نلخصها لكم فيما يلي 
الأضرار الاجتماعبة
حيث يمكن الفيسبوك الأشخاص من وضع أي اسم مستعار يختارونه أو إضافة أسماء عائلات بهدف تشويه صورة هذه العائلات عن طريق إضافة معلومات أو صور مخلة بالآداب و الأخلاق و غيرها من الأفعال المشينة الأخرى 
الأضرار النفسية
حيث تنتج هذه الأضرار النفسية عن طريق قيام بعض الأشخاص باستفزاز الآخرين عن طريق نشر صور لهم أو سرقة حساباتهم و نشر بعض الافتراءات على ألسنتهم و غيرها من الأعمال المشينة و التي يمكن أن تؤذي الفرد 
آثار سلبية على المراهقين
فقد انتشرت على الفيسبوك العديد من الصفحات و المجموعات التي تحث على الرذائل و المحرمات سواء أكان ذلك فيما يتعلق في شرب الخمر أو المخدرات أو الزنا أو المثلية الجنسية و مثيلاتها 
تضييع الوقت
بات الشباب يقضون الكثير من أوقاتهم على موقع التواصل هذا دون الإكتراث للوقت الذي يمضونه عليه و دون عمل أي توازن بين الضروريات و غيرها ،فقد ينغل الشباب ببعض التفاهات على ذلك الموقع و التي تشغل عقولهم و تأخذ من وقتهم 
الإساءة للدين
و ربما يمكن اعتبار هذه بأنها الطامة الكبرى ، فقد قام بعض المخربين بعمل ما يمكن تسميته بحرب بين الأديان على الفيس بوك و ذلك عن طريق الإساءة لدين معين أو تشويه صورته بأي وسيلة تتاح له هذه مجموعة من الأضرار و الآثار السلبية التي نتجت عن موقع التواصل (الفيسبوك) و رغم هذا ننوه لك عزيزي القارئ أن هدفنا من هذا المقال لم يكن تشويه صورة الفيسبوك أو ما شابه ، بل كان الهدف تسليط الضوء على بعضالتصرفات الخاطئة التي ينبغي الحذر منها و تجنبهاأثناء تصفح ذلك الموقع.

16‏/8‏/2015

قصة مجنون ليلى


قصة مجنون ليلى
عاش الصغيرات قيس وليلى في ديار بني عامر القريبة من جبل التوباد يرعيان لأهلهما الغنم ،وقد كان ذلك في خلافة مروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان ،واشتد العلاقة بين هذين الصغيرين وكبرت حتى عشق كل منهما صاحبه وفي تلك الحياة الرومانسية الخاصة احتفظت ذاكرتهما بمواقف باسمة شهد عليها المكان والتاريخ 
قال قيس
تعلقت ليلى وهي غرُّ صغيرة
ولم يبدُ للأتراب من ثديها حجم
صغيران نرعى البهم ياليت أننا
إلى اليوم لم نكبر ولم تكبر البهم 
وكان قيس ينعزل بليلى في غار في جبل التوباد ، والذي كانا يجدا فيه ملاذاً آمناً، وذات فترة من الزمن خرج قيس من الغيل وهجره لمدو وجيزة لغرض أنجزه ثم عاد إليه وقدم إلى جبل التوباد
وصف قيس هذا اللقاء بقوله
وأجهشت للتوباد حين رأيته
وكبر للرحمن حين رآني
وأذرفت دمع العين لما عرفته
ونادى بأعلى صوته فـ دعاني 
أراد قيس أن ينهي صراع غرامه لليلى فتقدم لعمه في مراده لكنه رفض ، وقد كان السبب الرئيسي في الرفض ما كان سائداً من عادات عربية تنبذ العشق ،حيث كانوا يعاقبون العشاق بالحرمان من بعضهما كأبسط عقاب يلحق بهما 
أعلن والد ليلى رسمياً أنه سيحرم قيساً منها ، وأخذها راحلاً بها إلى تيماء ليبتعد عن كلام الناس ،مما أدى إلى اشعال نيران الغرام والشوق بين العاشقين إلى أن صار اسمهما نجماً لامعاً في سماء الغزل والغرام 
وقد قال قيس في ذلك
ألا أيها القلبُ اللجوجُ المعذلُ
أفقء على طلاب البيض إن كنت تعقلُ
أفقء قد أفاق الوامقون وإنما
تماديك في ليلى ضلال مضلل
سل كل ذي ود عن الحب وارعوى
وأنت بـ ليلى مستهام موكل 
إلى أن قال : 
تعزّ بصبر واستعن بجلادةٍ
فصبرك عمن لا يواتيك أجمل
فحبي لها حب مقيم مخلدُ
بأحشاء قلبي والفؤاد معلل 
أما ليلى فقد انفطر قلبها ألماً من ذلك الفراق ،ومما يؤكد ذلك ما رواه ابن قتيبة في كتابه الشعر والشعراء: 
خرج رجل إلى الشام فصار بتيماء،فمر بخيمة عظيمة وقد أصابها المطر فتنحنح فإذا بامرأة تكلمه قائلةً : انزل، فنزلت وراحت إبلهم وغنمهم فقالت يا عبد الله، ما وطئت من بلاد نجد؟ فقلت: كلها ،فقالت بمن نزلت ؟فقلت :ببني عامر فتنفست ليلى الصعداء وقالت: هل سمعت بذكر فتى يقال له قيس يلقب بالمجنون؟ فقلت أي والله نزلت بأبيه ونظرت إليه ، فسألت ليلى عن حاله ،قلت: لا يعقل ولا يفهم إلا أن تذكر له ليلى فيبكي وينشد أشعاراً ،فبكت ليلى وانتحبت حتى ظننت والله أن قلبها قد انصدع فقلت أيتها المرأة أما تتقين الله فمكثت طويلاً على تلك الحال من البكاء 
ثم قالت ليلى
ألا ليت شعري والخطوب كثيرة
متى رحل قيس مستقل فراجعُ
بنفسي من لا يستقل برحله
ومن هو إن لم يحفظ الله ضائعُ
ثم بكت حتى غشي عليها فلما أفاقت قلت ومن أنت يا أمة الله ؟ قالت أنا ليلى المشؤومة عليه غير المواسية له فما رأيت مثل حزنها عليه.
رحلت ليلى عن الحياة دون أن تودع قيساً وتعبر له عما يدور في خاطرها تجاهه كما أنه لم يلق إليها النظرة الأخيرة وقد وجد في الديوان المنسوب إلى أبي بكر الوالبي نص قاطع بوفاتها قبله وذلك أنه مر به فارسان فنعيا إليه ليلى وقالا له مضت لسبيلها 
فقال :
أيا ناعيي ليلى بجانب هضبة
أما كان ينعاها إلي سواكما
ويا ناعيي ليلى بجانب هضبة
فمن بعد ليلى لا أمرت قواكما
ويا ناعيي ليلى لقد هجتما لنا
تباريح نوح في الديار كلاكما
فلا عشتما إلاحليفي مصيبة
ولا متما حتى يطول بلاكما 
ثم مضى إلى أن دخل ديار ليلى واهلها فقدم عليهم وعزاهم وسألهم أن يدلوه على قبرها فلما عرفه رمى بنفسه عليه وأنشد :
أيا قبر ليلى لو شهدناك أعولت
عليك نساءُ من فصيح ومن عجم
ويا قبر ليلى أكرمن محلها
يكن لك ما عشنا بها نعم
ويا قبر ليلى ما تضمنت قبلها
شبيها لليلى ذا عفاف وذا كرم
ولم يطل الزمان بقيس حيث لحق بمعشوقته.

قصه وعبره


قصة وعبرة الصداقة الحقيقية
الصداقة : هي علاقة اجتماعية تجمع اثنين أو أكثر وتكون الصداقة أساس المحبة والتعاون والمودة بينهم، ويمكن تمييزالصداقة بثلاثة خصائص هي: • الاعتمادية المتبادلة : وهي تظهر من خلال مشاركة كل من الطرفين مشاعر المحبة •ميل الطرفين في المشاركة في النشاطات ومجالات متنوعة و مع المقارنة بالعلاقات السطحية التي تهتم في أغلب الأحوال و تدور حول نشاط واحد . •ان يستطيع كل طرف من طرفين العلاقة على ان يستشيروا ببعض اثناء انفعالاتهم القوية فأن الصداقة تكون مصدر للعديد من المشاعر والاحاسيس حيث ان الصداقة تشير الى مهمة قوية في حيانتا وان كل شخص يحتاج الى شخص يشعر به ويبادله نفس الاحساس والمشاعر ويرشده الى الطرق الصحيحة وان اهم عامل يقوم على تقوية الصداقة " الصدق " فأذا تكون الصداقة فقط مصالح فتنقطع الصداقة بانقطاع المصالح.
فهذه قصة معبرة عن الصداقة :
سار صديقان في صحراء قاحلة لمدة يومين تحرقهما الشمس بسياطها النارية وتكوي قدميهما رمال البيداءالقاسية
حتى بلغ بالصديقين العطش والارهاق واليأس فاقترح كل منهما طريقة افضل للوصول الى المكان الآمن والماء فتجادل الصديقان فقام احدهما بصفع الاخر و لكنه لم يفعل شيء فعبر عن هذا بالكتابة على الرمل : (( تجادلتاليوم مع صديقي فصفعني على وجهي )) ثم تابعا السير حتى وصولهم الى مكان يوجد فيه الماء فشربالصديقان حتى ارتويا ونزل الصديقان للسباحة ولكن الشخص الذي صفع لم يكن يعرف السباحة فأوشك على الغرق فأسرعة صديقه لأنقاذه و بعد نجاته اخرج الشخص الذي كاد ان يغرق من جيبه سكينة صغيرة وقام بالكتابة على الصخر (( اليوم صديقي انقذ حياتي )) فتعجب صديقه وقال له : لماذا كتبت صفعتي لك على الرمل؟ وكتبت إنقاذي لحياتك علىالصخر ؟
فكانت أجابته : لأنني رأيت فيالصفعة التي صفعتني اياها حدثاً عابراً,فكتبتهاعلىالرمل لتأخذها الرياح بسرعة
فأما إنقاذك لي من الغرق فهذ عمل كبير وأصيل , فكتبته على الصخر ليستصعب علىالمحو.
,أعجبتني هذه القصة لأننيوجدت أن هناك في الخصام منيقلب المحبة الى عداوة
" خير الاصدقاء من نسي ذنبك وذكر اجمل صفاتك "

أجمل لحظات الحياة


أجمل لحظات الحياة
أجملها لحظة تضع أم فيه طفلها وترضعه ، وأجملها لقاء حبيب بحبيبه وأجملها لحظة انتصار ونجاح وأجملها ربح ورقة يانصيب وأجملها راحة بعد تعب ووصول بعد طول مسير وإفطار بعد صوم ، وحرية بعد سجن وعبودية .
وأجملها الصمود بعد العذاب ، والحصاد بعد الكدح ، والربح بعد الخسارة واللقاء بعد الفراق والارتواء بعد الظمأ والاكتفاء بعد الحرمان .
يَحمِل ثِقل أُنوثتهَا عَلى أَكتَافه ويَمشِي ..
يُنَادِي الهَواء .. العَصافِير الفَراش ..
أَن هَاتوا لِي بِمثل رِقَتهَا لِأن أَبدو لَهَا حُلمًا بِأَقدَام ..
عَلى خَاصرة الوقت يَتَراقَص الشَغف
تَنمو قُبلات الشَوق .. وتَمتَد أَصابِع اللَهفَة ..
عَلى صَدر الأُمنيَات تَنمو أُغنيَاته
كَلمَة فَأُخرَى .. وَيُعمِد قَصيدَة بِحَضرَة شِفاهَها هِي خَجلَة ..
عَلى كَتفه المنحَنِي .. يَحمِل ثِقل دَلالهَا
مَسؤوليَة إسعَادهَا .. كَبيرَة !
كَيف لَا .. وهِيَ أُنثَى النِساء
سَيدَة قَلبه .. الروح .. وسَاكنَة الأَجفَان !
عَلى وَجنَتا الأُنوثَة سُجِل الحُب جُنونًا !!
ومِن رَحم الورود خُلقَت الابتِسامَة !
وإذا بي أقع في أقصي حالات الحب جنونآ ..
فاض القلب بعشقك أيّها الغريب..
أنت محفور فيني ..
في كل جزء من هذا الجسد المتعب ..
الذي أرهقته عبور أمسيات وذكريات كانت لنا معآ.
أبحث عن نفسي يوم اقتصاص القبل
ربما ... ســـأعتزل الكتابة في السياسة .. وأستأنف الكتابة في الحب وكيفية فك طلاسمه .. ..!
عفوا عفوا .. سـأعتزل الكتابة في الحب .. وأستأنف الكتابة في السياسة وكيف أقنع الناس بالسلوك الإنساني .. بعد تفكير .. عفوا عفوا .. دون تفكير ..
أحسُ برقة عطركِ النفاذ من طيفكِ الرقاق رقة .. /
يا امرأة احترتُ فيكِ ... هل أنتِ لبعض النساء عطر ... أم أنتِ الباعثة للرقة تفردتِ ..؟
رسالة لأحدهم /
خلني أموت فيك ... أو .... أستمد حياتي منك ../
هي كذا ولا كذا ..
أنتِ الحياة والموت ..
الصباح يليق بكِ يا أغلى الناس .. الصباح أنت .. كل تلقائياتي أنت .. معكِ انأ الطفل المدلل ..
هكذا تعلمت منك ِ ... أتكلم من دون قيد .

14‏/8‏/2015



أجمل يوم في حياتي e4
ربما يكون من الصعب على المرء أن يحدد ما هو أجمل يوم في حياته ، ولكن ربما سيكون من الأسهل عليه أن يحدد يوما من الأيام الجميلة في حياته ويتحدث بالتالي عنه ، وربما يكون يصادف في هذا اليوم مناسبة ما أو ذكرى جميلة أو أحداثا ما ، وربما يكون يوما بدأنا فيه قصة حبنا الرائعه ، أو حصلنا فيه على عمل مذهل ووظيفة رائعه ، على جميع الأحوال هذا يوم من أجمل أيام حياتي أسوق فيه قصة حبي :
يا لهذا اليوم من يوم فاتن و رائع ويا له من يوم بديع وساحر ويا له من يوم أحببته بكل ما فيه من أحداث ، كان فيه حدث ما تخيلته أبدا ولا حلمت به وما توقعته أبدا ، لقد كنت فيه سارح الفكر تائه العقل والوجدان ..وكأنني إنسان آخر هبط من السماء ولكن لست أنا ، كنت أسير في الطريق لا انظر يمنة ولا يسرة وقد كانت عيوني وكل تفكيري وتركيزي أن أصل إلى بيتي لأنعم بالنوم والراحة من مشقة اليوم الطويل والمرهق ولكي انسى بعض آلامي وتعبي ، وفجأة التقت عيناي بعينيها وكان الوجه أمام الوجه مباشرة والتفت الأحاسيس فورا وبدون مقدمات كرقائق السيجارة وتكومت المشاعر في صدري حالا ككومة من القطن وأغمضت عينيي لأخرج من حلمي الرائع هذا ولكني وجدت أنني لم أكن احلم وعيناي المحدقتان لم تنزلا عنها وأحسست عندها برعشة غريبة ثم انتفض قلبي بشدة ولم ادري ما هو ذلك الإحساس ، رباه ياااااااااااه ... ما هذا ماذا دهاني ما الذي ألم بي وماذا يحدث معي ، لماذا أنا لست أنا ، هل المكان حولي على الأرض ، هل أنا فعلا لا زلت على الأرض أم أنني أحلق في السماء ، لما هذا الإحساس كانت عيناها تشعان بريقا ساحرا غزا عيناي غزوا وتعداهما


تجاوزا بعيدا  وسطع داخل قلبي وافقده توازنه وتفكيره  وأعدمه رشده ولم
 اعد بعدها  اقدر على التفكير والتركيز وما عدت قادرا على الحركة ثم هبطت 
آثاره تلك وتغلغلت في القلب ولكنه لم يكن قادرا على تحمل ذلك الوقع فتوقف 
للحظات عن النبض ، أما هي فاستمرت بنظراتها الحانية الفاتنة واستمر الشعاع 
ينبثق من أهدابها وهي ترمقني وتحدجني بنظرات قاتلة  ساحرة تصب جم لهفتها 
تبعث بذبذبات الهوى والعشق والهيام  وقد وصلني على الفور ارسالات العشق 
والحب وللمرة الأولى في حياتي ما سمعت ألحانا أعذب وأرقى  وما رقى لأذني لا
 ارق ولا احن ولا أدفأ  ولا أنغم ولا أعذب من همساتها  وحروفها ورأيت 
مبسمها يترنح أمام كلماتها الناعمة الساحرة  ووجهها كحمرة الدم ويداها 
ترتجفان ثم استوعبت الكلمات الرائعة وفهمت الحروف فكانت أعذب تحية تلقى إلي
 وأسمعها  ناغمت أذناي ثم أغلقت أذناي حتى لا تخرج منها الكلمات ، بعدها 
وأنا أقف أمامها  تائها كمن يرى حورية من الجنة  أمامه وكمن يرى القمر بأم 
عينيه أمامه  يا الله كم أنت عظيم وبديع  ومبدع كل هذا الجمال وكل هذا 
الإبداع وكل هذه الرقة  والحسن  في خلقك لها ،  ثم رأيت بعدها  وليتني ما 
رأيت غصن ريحان يمتد إلي من هناك ويحمل في آخره قطع من الياقوت .. خمس كانت
 تلك يدها أحبت أن تحييني  وتصافحني فسرت بي رعشة بعدها  وارتعادة الخائف 
وغلى الدم  حينها في عروقي ماذا يكون إن صافحتها هل المس أنا تلك اليد 
فمددت يدي بوجل واستحياء  لها وما أن تلامست الأيدي و إذا بي اشعر بقلبي 
يكاد ينفطر مني ويكاد يخرج من صدري ونبضاته ارتفعت وعلت وخفقان الدم  عندي 
وصل قمته ولم استطع إلا أن اسحب يدي مرتعبا  من يدها حتى لا تذوب بها 
وأحترق وكي لا يحترق صدري ، ولكنها  بعدها طأطأت رأسها وكأن الحياء سيطر 
عليها عندها فنظرت إلي نظرة  أخرى ثم سارت و ذهبت في طريقها وأنا اكذب 
عيناي فتابعتها وهي تسير وأنا  انظر إليها وكأن عيناي


ترجوانها أن تتوقف وكأن قلبي يناديها بان تعود ولكنها تابعت سيرها  
ومشيها حتى اختفت عن مرمى البصر فعدت أسير وحدي  .. بلا هدى وعدت أتمتم .. 
في شرود  وأتحدث إلى نفسي طوال الطريق على البيت ، لقد كان هذا يوما من 
أجمل أيام حياتي .

احبها ولا تحبني

احبها ولا تحبني

ان اصعب ما في الوجود ، هو ان نحب شخص لا يبادلنا هذا الشعور . لأن الحب هو شعور متبادل بين قلبين . فالحب من طرف واحد هو اصعب احساس على الوجود . فلا بد من تبادل الشعور مع من نحب والا ان نقوم بالهروب من التورط بحب كهذا . لماذا يكتب لنا القدر ان نحب الشخص الذي لا يحبنا ولا يهتم بأمرنا ، اهو عقاب من الله لكي يعذبنا به طيلة حياتنا ام هي سنة الحياة ان نحب الشخص الذي لا يهتم لأمرنا . انا في حيرتن من امري ماذا افعل ؟ لقد حاولت مرارآ ان اشعرها بحبي لها واهتمامي بها لكنها احبة اهتمامي بها وتغزلي بها وشعري بها ايضآ اما انا لا تحبني واعرف جيدآ انها لا تحبني ومع كل ذلك احبها بجنون .
أحبّها
ولا تحبني
بل تحب شعري
تحب تغزلي بها
تحب أن لكلماتي قدرةً غريبةً على إخجالها
حتى يحمّر خداها
وتخرج عيناها قليلاً من حزنهما
تحب أني أجبرها بشعري
أن تَعضَ على شفتيها
لكي لا تظهر توترها
أحبها
وهي تعرف أني أحبها
لكنها لا تعرف
أني كل يومٍ أترجى خيالها
ليتركني أنام
لا تعرف أن صوتها يملأ زوايا غرفتي
بقايا عطرها تسكن ملابسي
و أن كلماتها تملأ دفاتري
أحبها
وأعرف أنها لا تحبني
لكني لم أقل لها يوماً
أني كلما رأيتها
أتخيل أنها ستركض نحوي
وسترمي نفسها بين ذراعي
وتقول لي:
أحبك
أحبها
وأعرف أنها لا تحبني
والأسوأ
أني ما زلت أحبها
أحبها
ولا تحبني
لكنها دائماً تمتدح صبري
ولا تعرف أن برودة أعاصبها تحرقني
تقول إني أعدل ابتسامتها بمنطقيتي

ولا تعرف أنها ألغت بابتسامتها منطقيتي
تشكرني لأني أرتب الأوراق
وهي التي علمتني فن اللامبالاة
أحبها
واكتشفت أنها لا تحبني منذ قرون
لكني لم استطع حتى اليوم
أن أنساها

و كيف سأنساها
إن كانت كل قصائدي هي
وإن كانت هي كلّ قصائدي
كيف سأكتب يوماً عن عينين
غير عينيها
إن لم أتوقف يوماً عن كتبة عينيها
ان الحب هواحساس متبادل بين شخصين ، اما عندما يكون من طرف واحد فهو معينة موجودة عند شخص ما لكن بشكل شخصي وداخلي دون إظهار هذه المشاعر والعواطف للطرف الأخر ، فهو ينفرد بها لنفسه فقط . فقد رأى الطب النفسي ان الحب من طرف واحد قد يبدأ في مرحلة المراهقة عندما تكون صورة الحب والترابط ليست واضحة وبسيطة ، ان كل شخص يحتاج في مرحلة المراهقة ان يمارس مشاعر الحب دون وجود طرف أخر ، فلذلك نجد أننا في هذه المرحلة ننجذب الى قراءة القصص الرومنسية او مشاهدة أفلام معينة . ونرتبط عاطفيآ بالأبطال أو بأي شخص نراه مناسبآ وبه صفات رائعة كثيرة لشريك العمر . ويجب هنا ان نجزم ان مشاعر الحب طبيعية جدآ ولا يجب ان تنتقضها الأسرة لأن كل ما يحتاجه المراهق فقط هو مزيد من الرعاية والحب والاحتواء . ويجب علينا عدم الضغط على هذا الوتر الحساس واتهامه بالخيال لأن هذه المشاعر الحقيقية ، مشاعر نابعة من ذاته ويجب عدم القلق حيال ذلك بل يجب علينا ان نقوم بترك الأمور تسير في مجراها الطبيعي مع الرعاية والاحتواء والمراقبة من بعيد .




اجمل عبارات الحب

الحب من أسمى و أرقى المشاعر في الوجود ، و عندما نريد التعبير لمن نحب عن مشاعرنا نستطيع أن نبعث لهم واحدة من هذه الرسائل :
هنا خواطر غزل و كلام عشق كم هي صعبة تلك الليالي التي أحاول أن أصل فيها إليك أصل إلى شرايينك إلى قلبك كم هي شاقة تلك الليالي كم هي صعبة تلك اللحظات التي أبحث فيها عن صدرك ليضم رأسي
حبيبي الشوق إليك يقتلني دائماً أنت في أفكاري وفي ليلي ونهاري
صورتك محفورة بين جفوني وهي نور عيوني عيناك ..... تنادي لعيناي يداك ..... تحتضن يداي همساتك .. تطرب أُذناي
خواطر رومانسية يا حبيبي أيعقل أن تفرقنا المسافات وتجمعنا الآهات يا من ملكت قلبي ومُهجتي يا من عشقتك وملكت دنيتي
حبيبي عندما أنام أحلم أنني أراك ... بالواقع وعندما أصحو أتمنى ان أراك ثانية ...في أحلامي
خواطر حب
احلى كلام رومانسي خواطر الحب للرومانسييناحلى كلام رومانسي خواطر الحب للرومانسييناحلى كلام رومانسي خواطر الحب للرومانسييناحلى كلام رومانسي خواطر الحب للرومانسيين
شعر رومانسي وشعر عشق عندما أبدأ بالكتابة أجد نفسي وأجد ذاتي أجد نفسي تنطق بالحروف المقهورة التي تأبى أن تتوراى بين السطور أجد ببعض الأحيان أدمعي تنساب على ورقتي تبللها فتبقى حروفي هي ذاتي الخجول الذي تريد التحرر ولكنها تأبى وأحياناً عندما أكتب أنسى أن لي أبجديات ومقاييس المفروض لا أفرًط بها أما عندما أكتب عن حبي أجده يتجسد بمعاني ضعيفة بين السطور لأنني أجد حبي بداخلي نابع بكل حساسية
شعر الحب وعندما أهدي حبيبي أحرفي أجدها لاتعطي معنى مثل الذي في وجداني لأن الذي في وجداني أكثر بكثير
فأحتار وتبدأ معاناتي وتبدأ فصول إعترافاتي بورقتي التي قد أمزقها بعد ذلك لأنها قد تظهر نقاط ضعفي ولكن بعدها أحس بالراحة وأنني وجدتُ ذاتي التائه
فهل ياترى أستطيع إهداء أحرفي
قصيدة حب إليك يا من أحبك القلب إليك يا من إحتوتك العيون إليك يا من أعيش لأجله إليك يا من طيفك يلاحقني إليك يا من أرى صورتك في كل مكان في كتبي .. في أحلامي .. في صحوتي إليك يا من يرتعش كياني من شدة حـبـيـبـي الشوق إلى رؤياك فقط عند ذكر إسمك
هذا أقل ما أستطيع التعبير عنه لأن حبك يزيد في قلبي كل لحظة ولأنك أنت كل شيئ في حياتي
احلى كلام رومانسي خواطر الحب للرومانسييناحلى كلام رومانسي خواطر الحب للرومانسيين
شعر رومانسي , اشعار رومانسية اه .. تتردد داخل اعماقى فى حزن وعذاب اه.. تقولها روحى قبلى ينطقها عقلى قبل لسانى اشعر بها..مدويه تتغلغل اركانى اه.. انطقها برعشه تعصف بكل وجدانى اه.. لا اعلم من شوقى ام من عشقى..ام من احزانى
شعر حب اشعار حب اعشقك .. واخاف ان يوما تنسى عنوانى اخاف ان تهجر شطئانى تتركنى وحيده احزانى... تتحرر منى وتنسانى اه.. تجعلنى فى نشوه حبى سكرانه تأخذنى الى عالم عشقك تجعلنى فى حبك ولهانه. حبيبى...الا يكفينى اهات الا يكفينى دموع الا تعلم ان قلبى قد تعب من الحزن ان عينى قد ذبلت من الدموع ياعشقى...انى اعشقك انى احبك..اتسمعنى...؟ ايشعر قلبك باهاتى..؟
انى اتعذب فى الحب... والحزن بقلبى وديان تترقرق فيها دمعاتى يختنق منها اى انسان مابالك بعيون تبكى فى كل ساعات الايام تنهمر كدموع المطر منها براكين الاحزان مابالك بهموم تمنع كل ابتسامات الالوان تتبختر داخل وجدانى تمنعنى من كل حنان تجعلنى اميره احزانى تجعلنى بقايا انسان
ياحبى قد عشت سنينى اتحمل شوقى وحنينى اتالم فى صمت يدوى اضعافا داخل بساتينى
شعر حب قد كنت فى الحب اميره اخذتنى النشوه لعينيك جعلتنى فى الحب اسيره لدموعى واشواقى اليك
قصائد حب , قصيدة حب اه.. تجعلنى اكتب فى اليوم الاف الاشعار تجعلنى اخذ ايامى والملم حزن الاشجار تجعلنى ابكى ودموعى قد تملىء كل الانهار
اتشوق فى كل كيانى ليوم تتذكر حرمانى تاتينى بشوق وعيونك تعزف لى كل الالحان
اه..واه..واه احزانى فى الحب لن تنتهى انفاسى فى الحب مريضه لا تتعافى.. الا لهذا الحزن من نهايه الا لدمعى ان يتوقف وينال بسمه حلوه تملىء كيانى الحزين
انى تعبت من الحزن ياقلبى..يا حزين اعلم انك تأن من الشوق تتمزق من اللهفه يغلف الحزن اركانك ويملىء الهم جوانبك
كلام غزل اه... من قلب ينسانى يتركنى وحدى لاحزانى ياعمرى لا تنسى انى فى حبك مازلت اعانى واه يا قلبى... احلى كلام رومانسي خواطر الحب للرومانسييناحلى كلام رومانسي خواطر الحب للرومانسيين كلام رومانسي مش قادر أتخيل فيوم
اني أعيش منك محروم
أنا لو عليه مدوقش النوم
بس انتا ماتزعلش يوم
ليه اللي بينا نكبره
إزاي فراقك اتحمله
أضحك بقى وانسى إللي فات
العمر جاي هنكمله
أيدي فاديك وكل صعب نتحمله
أضحك بقي وسيبك من اللي مزعلك
أضحك بقى ياحبيبي سيبك
افتكر انك حبيبي وأنا حبيبك
أضحكبقي

خواطر عن الصباح




خواطر عن الصباح


تعتبر الخواطر من أنواع التعبير البسيط، الذي بإمكان أي شخصٍ أن يقوم به، فهو يعتمد على الإحساس وما يجري في خاطر الإنسان في لحظةٍ من اللحظات، فيخُطّ بها الكلمات التي تعبّر عن انسجامه مع حدثٍ معين. وخواطر الصباح هي من أجمل الخواطر التي تعبر عن صفاء النفس ونقاءها، وتعبر عن انطلاقة يومٍ جديد، عن التفاؤل، والحب، والأمل، عن الإقدام، والعمل، والنشاط، عن التسامح، وإلغاء كل ما فات من خصومات، عن التحدي، والاستعداد لتخطّي العقبات.
من خواطر الصباح:
  • لا شيء أجمل من إشراقةِ صباحٍ هادئ، يقول لك فيه من يُحبك (صباح الخير)، فيغدو الصباح صباح الخير، والحب، والأمل، والهدوء، والنشوة، وكل الأشياء الجميلة.
  • خلق الله الكون في تعاقب ليلٍ ونهار، ليجعلها محطات تغيير للنفس البشرية، ومحطات تتوقف عندها كل حالات اليأس، وتبدأ بها أنغام الأمل، فالليل والأمس مهما حملا من متاعب يجب أن يكون الصباح خلافًاً لهما، ويحمل من كل الخير والسرور، الصباح هو نقطة تحوّل لمن أراد، وهو علامة التفاؤل، وهو بريقُ الجمال لمن أراد أن يستشعر ذلك، لمن أراد أن يجعل من يومه الجديد يوماً جديداً بحق، وليس يوماً روتينيًا يحمل أعباء الأمس ويلقيها في قالبٍ جديد، ويتعب الروح أكثر مما أتعبته في البارحة؛ فالصباح خُلق للتغيير، والتفاؤل، وليكن كذلك لا غير ذلك.
  • قال تعالى: "والصبح إذا تنفس"، دليلُ الإشراق بعد الظلمة وحلكة الليل، ودليل الإنشراح للنفس بعد موتها في نومها، ودليل النشاط بعد كسل الساعات الماضية، الصباح يتنفس هو دليل الحياة الحقيقية.
  • صباحٌ جميل على صوت العصافير ورائحةِ القهوة، وشيءٌ من التراتيل التي نعشقها، واستحضارٌ لما سيكون في اليوم من أعمال، واستجماعٌ لكل معاني التفاؤل، والنشاط، والعمل، والاجتهاد، فالقهوة وقطعة الشوكلاتة ستؤدي أُكُلها حتمًا، وسيكون لوجودها تاثير، وللعمل الجيد أثرٌ كبير.
  • عندما تفتح عيناك فتجد أن رصيد حياتِك وأيامك، لم ينتهي بعد، يلهث لسانُك "الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور"، تستيقظ في عافية وصحة وعقل سليم فتتذكر نعم الله عليك، وتردد "أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله"، "اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر"، وتذكر أنه يومٌ جديد يخاطِبُك أني على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة، كل هذه الطاقة الإيجابية، التي تشحنها في ذاتك منذ الصباح كافية بأن يكون يومك جميل، وفيه كل خير تريد.
  • أعطي لشمس الصباح وَجهَك، وأدِر لشمسِ المساء ظهرك، فشمس الصباح مفيدة للصحة ومنعشة للروح، أما شمس المساء فهي مودّعة يومك، الذي قدّمت فيه ما استطعت من الخير، والعمل، واستمتعت بالفرح، والمرح، والأصدقاء، والأحباب، تغادرُك مساءً لتأتيك صباحاً، وترى استقبالك لها مجدداً.
  • لا شيء أجمل من لحظات النقاء والهدوء، صوت العصافير الذي يخرج للأفق شيئاً فشيئاً، ومسامع الحياة التي بدأت بالظهور، لا شيء أجمل من الصباح وتدرج الصعود ليومٍ جديد.

10‏/8‏/2015

أجمل ما قيل عن الحياة

أجمل ما قيل عن الحياة

منذ زمن بعيد جداً كان الإمبراطور يحدث أحد الفرسان بالقصر ، فقال الإمبراطور للفارس: اركب حصانك و اجري به بقدر المستطاع، و عند آخر نقطة تقف فيها ستصبح كل الأراضي التي جريت عليها ملكاً لك. فامتطى الفارس جواده و انطلق بأقصى ما يستطيع من سرعة و لم يتوقف نهائياً للراحة، لأنه بمجرد أن يتوقف سينتهي العرض ، فظل يجري و يجري، مهما شعر بالجوع أو العطش أو الارهاق فلم يبالي بذلك، حتى أعياه التعب و أصبح غير قادر على الحركة بسبب الإرهاق و الجوع و العطش و الألم. صحيح أنه قطع مسافة طويلة جداً أكثر مما كان يتوقع، لكنه أصبح في حالة احتضار، إنه بالفعل يموت، فقال في نفسه: لماذا بذلك كل هذا الجهد؟ لماذا ضغطت على نفسي بهذا الشكل؟ لماذا دفعت نفسي لتغطية أكبر مساحة ممكنة، في حين أنني الآن أموت و لا أحتاج إلا لمساحة صغيرة لأدفن بها. ثم مات الفارس.

هذه هي الحياة ..

ندفع بأنفسنا طول حياتنا لصنع المزيد من المال، المزيد من التوفير، إذا غطينا احتياجاتنا الأساسية، سعينا لتلبية حاجاتنا الكمالية، و اذا غطينا حاجاتنا الكمالية سعينا لتغطية الرفاهيات.

إذا نظرنا خلفنا في يوم ما سنجد أننا لم نفعل شيء ، و كأن الحياة كلها ما هي إلا ملذات و متاع. اعملوا ليوم لن ينفعكم فيه الحصان و لا أراضي الإمبراطور.

من أجمل ما قيل عن الحياة

1.تعب الحياة كلها فما أعجب إلا من راغب في ازدياد (أبو العلاء المعري)

2.لم أجد في الحياة سوى قضيتين أوليتين هما الجمال و الحق أما الجمال ففي قلوب المحبين و أما الحق ففي سواعد العمال. (جبران خليل جبران).

3.ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئاً نناضل من أجله. (سوفاج).

4.الحياة بدون دين حياة بدون مبدأ و حياة دون مبدأ كمركب دون دفة. (غاندي).

5.وحدها الحياة التي يحياها المرء من أجل الآخرين هي حياة ذات قيمة. (اينشتاين).

6.لنبدأ الحياة كل يوم من جديد كما لو أنها بدأت الآن . (غوتة).

7.الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها و ابنِ بها سلماً تصعد به نحوالنجاح . (عائض القرني)

8.الحياة أمل، فمن فقد الأمل فقد الحياة. (أفلاطون)

9.افحص ماضيك و حاضرك، فالحياة مكونة من تجارب متتابعة يجب أن يخرج المرء منها منتصراً. (مصطفى محمود).

10.لا تقبل بوجود مناطق مظلمة في حياتك، فالنور موجود و ليس عليك إلا أن تدير الزر ليتألق. (مظفر النواب).

كلام حلو قصير

كلام حلو قصير

كن شامخــا في التواضع ومتواضعــا في الشموخ فتلك واحــدة من صفات العظمـاء

ابتسم فان الابتسامة هي الطريق للشخص النجاح

الشوق هو شعور الانسان بالوحدة

انا مثل الشجر اموت وأنا واقف لا تهزنى الرياح ولا تأثر العواصف بي لا يهزني الى الغدر

هناك لحظات تمر على الشخص تسوى العمر كله

أكبــر قهــر هو ايضــاع عمــرك وراء شخص تريد غـــلاه وهـــو لا يريدك بل يريد إنســــان ثانــــي

لا دواء يفيد ولا شكوى تفيد ما دام أعماق القلب عنه بعيد

كم لنا أحباب شاركونا الدمع ليلة من لياليهم وكم لنا اصحاب نجهل كل شيء فيهم

صعب بهذا الزمان ان نقوم بفهم شخص ويقوم بفهمنا اما ان نفهمه وهو غايب لا يسئلك واما ان يفهمنا ويبخل بشعوره نحونا

لا تفصح عن حبك ابـــــــــدا حتى لا تضعــف

لا تمشي خلف طيبة قلبك من أجا أن لا تقع محل ظلم وانت لا تعلم

تقبل تحديد المصير فلو كنت مجبرا فهذه الحياة ليست سوى محطه و الفوز فيها هو لقـــــاء الله

لا تبــــــــكي و ابتسم فأنت لست ظالمــــــا فكثير من يود ان يكون مظلوم

لا تكره احدا فكل من آذاك قد قام بأعطــــــائك درسا على طبق من ذهب وهو لا يعلم

لا تصدق الا قلبـــــــك لكن لا تقوم باطاعـتـــــه

غلفت قلبي وجعلته هديه واهديته حق اعز واغلى الناس ليحتفظوا به

لا تــحــــــــــــــزن عـلـــــــى دنــيـــــــا اخـرهــــــــا الــرحــــيـــــــــــــــــــــــل

راقِبْ أفكارَكَ لأنها سوف تُصبِحُ أفعَالاً

راقِبْ أفعالَكَ لأنها سوف تُصبِحُ عادات

راقِبْ عاداتَكَ لأنها سوف تُصبِحُ طِباعاً

راقِبْ طِباعَكَ لأنها سوف تُحدِّدُ مصِيرَك

تتجلى عظمة الخالق في الحديث القدسي الشريف

( يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك. وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم ..

و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام ..

جعل لك متكأ عن يمينك كما جعل لك متكأ عن شمالك فأما الذي عن يمينك فهو الكبد و أما الذي عن الشمال فهو الطحال

علمت القيام و القعود في بطن أمك فهل يقدر على ذلك غيري فلما أن تمّت مدتك

وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك فأخرجك على ريشة منجناحه

كلام جميل للأصدقاء

كلام جميل للأصدقاء

أجمل الكلام وأروع العبارات التي قيلت في الصّداقة والأصدقاء:

الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشّمس

الصّداقة لا تذوب مثلما يذوب الثّلج

الصّداقة لا تموت

إلا... إذا مات الحب

- الصّداقة عصفور بلا أجنحة

فمن هو الصديق الحقيقيّ

وهل يوجد صديقٌ في هذا الزّمان ؟

- الصّديق الحقيقيّ

هو الصّديق الّذي تكون معه

كما تكون وحدك

- الصّديق الحقيقيّ

هو الّذي يقبل عذرك ويسامحك إذا أخطأت

ويسدّ مسدّك في غيابك

- الصداقة ودٌّ وإيمان

الصّداقة حلمٌ وكيان يسكن الوجدان

الصداقة لا توزن بميزان ولا تقدّر بأثمان

ثمار الأرض تجنى كلّ موسم لكنّ الصّداقة تجنى كل لحظة

الصّداقة: الوردة الوحيدة التي لا أشواك فيها

الصّداقة هي الوجه الآخر للحب ولكنّه الوجه الّذي لا يصدأ0

- إذا كان لا بد لك أن تموت، أرجوك أن تسأل إذا بالإمكان أن تأخذ معك صديق

- إذا كنت ستعيش مئة عام، فإنّني أتمنّى أن أعيش مئة عام تنقص يوماً واحداً كي لا أضطر للعيش من دونك

- الصّداقة كصحّة الإنسان لا تشعر بقيمتها النّادرة إلّا عندما تفقدها

- الصّديق الحقيقيّ هو الّذي يمشي إليك عندما يبتعد باقي العالم عنك

- يقول لي أبي دائماً: عندما تموت ولديك خمسة أصدقاء، فقد عشت حياةً عظيمة

- إذا قرّر أصدقائي القفز من فوق الجسر فإنّني سوف لن أقفز معهم، ولكن سوف انتظرهم تحت الجسر لأتلقّاهم

- تمسّك بالصّديق الحقيقي بكلتا يديك

- أتعلّم منك وتتعلّم منّي وسوف لن نختلف

- الصّداقة هي عقل واحد في جسدين

- لا تمشِ أمامي فربّما لا أستطيع الّلحاق بك، ولا تمشِ خلفي فربّما لا أستطيع القيادة، ولكن امشِ بجانبي وكن صديقي

- الجميع يسمع ما تقول، الأصدقاء يستمعون لما تقول، وأفضل الأصدقاء يستمع لما لم تقل.

- الصّديق هو الشّخص الّذي يعرف أغنية قلبك، ويستطيع أن يغنّيها لك عندما تنسى كلماتها.

- كلٌّ منّا له طريقه في الحياة، ولكن أينما ذهبنا فكل يحمل جزءاّ من الآخر.

- الصّداقة نعمة من الله وعناية منه بنا

- الصّداقة هي ملح الحياة

- لا تبك على من لا يبكي عليك

- الأصدقاء الحقيقيّون يصعب إيجادهم، ويصعب تركهم، ويستحيل نسيانهم

- عندما يؤلمك النظر للماضي، وتخاف ممّا سيحدث في المستقبل، انظر لجانبك، وصديقك الحميم سيكون هناك ليدعمك

- الصّداقة الحقيقيّة لا تنتهي، الأصدقاء دوماً يبقون كذلك

- الأصدقاء الحقيقيّون كالنّجوم ، لا تراها دوماً؛ لكنّك تعلم أنّها موجودة في السّماء

- معظم النّاس يدخلون ويخرجون من حياتك، لكنّ أصدقاءك الحقيقيّين هم من لهم موضع قدم في قلبك

- كلّ الأمور على مايرام في الّنهاية، إن لم تكن كذلك، فتلك ليست النّهاية

- أنت بالنّسبة للعالم مجرّد شخصٍ فيه، ولكنًك بالنًسبة لشخصٍ ما أنت هو كلّ العالم

- أمّي دائماً تقول لي أن الثّراء لا يقاس بالمال، وإنّما بالأصدقاء، ومؤكّد بأنّك ستسعد بلقائه وسترى كيف أصبحت ثريّاً بمصادقته .

- الصّديق جميل (حلو المعشر) إن كان جديداً، وأجمل إن كان صادقاً، وأكثر جمالاً إن كان أنت

- سهل أن تكسب قرشاً، ولكن صعبٌ أن تعثر على صديق. القرش لا يقدّر ولكنّ الصّديق يقدّر . فلقد خسرت قرشاً لإرسالي هذه الرّسالة، ولكن لا بأس لأني حصلت عليك

- الصّديق مثل الكتاب يجب ان تقرأه لتقدّر جماله. ولهذا أنت يا صديقي من أجود الكتب كتابةً وكم أتمنى ان يعاد نسخك ..

9‏/8‏/2015

نصائح الحب

نصائح الحب

الحـــــب << لا تفـــرّط فيمن يشــــتريك .. ولا تشتري من باعك ..

لا تندم على حب عشته حتى ولو صارت ذكرى تؤلمك ...

فاذا كانت الزهور قد جفت وضاع عبيرها ولم يبق منها غير الأشواك فلا تنسى أنها منحتك عطرا جميلا أسعدك .......

لا تكسر أبدا كل الجسور مع من تحب ... فربما شاءت الأقدار بـلقاء ٍ آخر .. يعيد ما مضى ويصل ماأنقطع .... فأذا كان العمر الجميل قد رحل .. فمن يدري ربما ينتظركعمر أجمل ..

واذا قررت يوما أن تترك حبيبا فلا تترك له جرحا .. فمن أعطانا قلبا لا يستحق أبدا مـنّا أن نغرس فيه سهما .. أو نترك له لحظة ألم تشقيه .. وما اجمل أن تبقى بيننا لحظات الزمن الجميل ...

وأذا فرقت الأيام بينكما .. فلا تتذكر لمن كـنت تحب غير كل أحساس صادق .. ولا تتحدث عنه الا بكل ماهو رائع ونبيل ... فقد أعطاك قلبا .. وأعطيته عمرا .. وليس هناك أغلى من القلب وعمر في حياة الأنسان ...

وأذا جلست يوما وحيدا تحاول أن تجمع حولك ظلال أيام جميلة عشتها مع من تحبه .. أترك بعيدا كل مشاعر الألم والجراح والوحشة التي فرقت بينكما ... حاول أن تجمع في دفاتر أوراقك كلالكلمات الجميله التي سمعتها ممن تحب ... وكل الكلمات الصادقه التي قلتها لمن تحب ...

وأجعل في أيامك مجموعه من الصور الجميله .. لهذا الأنسان الذي سكن قلبك يوما .. ملامحه .. وبريق عينيه الحزينتين .. وأبتسامته في لحظة صفاء ... ووحشته في لحظة ضيق .. والأمل الذي كبر بينكما يوما .. وترعرع حتى وان كان قد ذبل ومات ...

وأذا سألوك يوما عن أنسان أحببته فلا تقل سرا كان بينكما .. ولا تحاول أبدا تشويه الصوره الجميله لهذا الأنسان الذي أحببته ...

أجعل من قلبك مخبأ سريا ً لكل أسراره وحكاياته .. فالحب أخلاق قبل أن يكون مشاعر ..

واذا شاءت الأقدار واجتمع الشمل يوما .. فلا تبدأ بالعتاب والهجاء والشجن .. وحاول أن تتذكر آخر لحظة حب بينكما ... لكي تصل الماضي بالحاظر ولا تفتش عن أشياء مضت .. لأن الذي ضاع .. ضاع .. والحاظر أهم كثيرا من الماضي .. ولحظة اللقاء أجمل بكثير من ذكريات وداع موحش ..

وأذا اجتمع الشمل مرة أخرى .. حاول أن تتجنب اخطاء الأمس التي فرقت بينكما .. لأن الأنسان لابد أن يستفيد من تجاربه ...

ولا تحاول أبدا أن تصفي حسابات أو تثأر من أنسان أعطيته قلبك .. لأن تصفية الحسابات عمله رخيصه في سوق المعاملات العاطفيه .. والثأر ليس من أخلاق العشّاق ...

ومن الخطأ أن تعرض مشاعرك فالأسواق .. وأن تكون فارسا بلا أخلاق ..

وأذا كان ولابد من الفراق فلا تترك للأصلح بابا ً الا طرقته ..

واذا أكتشفت أن كل الأبواب مغلقه .. وأن الرجاء لا أمل فيه .. وأن من أحببت يوما أغلق مفاتيح قلبه.. وألقاها في سراديبالنسيان ...

هنا فقط أقـــــــــــــول لك ::

أن كرامتك أهم كثيرا من قلبك الجريح .. حتى وأن غطت دماؤه سماء هذا الكون الفسيح .. فلن يفيدك أن تنادي حبيبا لا يسمعك ... وأن تسكن بيتا لم يعد يعرفك أحد فيه .. وأن تعيش على ذكرى أنسان فــــرّط فيك بلا سبب ..

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites