عدي العمري

آخر الأخبار

29‏/7‏/2015

ماذا نتعلم من الحياة

                   ماذا نتعلم من الحياة

لحياة هي أول نبضة قلب لنا في ارحام أمهاتنا ، وأول صرخة لنا بعد الميلاد لنتلقى اول صفعة موجعة ، ولكن كان لابد منها لنلتقط اول شهقة تبتديء من بعده رحلة الشهيق والزفير في هذه الحياة .

علمتني الحياة بأن أول صفعةٍ أبكتني ، لكنها أمدتني بالحياة ، لتنطلق بعدها الصفعات لأتعلم أبجديات العمر ، وأخط حروف يوميات أحياها ونحياها كبشر ، نُحمل فنحبو لنحاول الوقوف ونتعثر في أولى الخطوات لنتعلم تثبيت أقدامنا على الآرض ونتوازن ونخطو في أول رحلة لنا عبر أيام وسنين عمرنا .

علمتني الحياة بأن أمشي وأسقط وأعاود الوقوف من جديدٍ وأمضي ، أتشبث بكل ما يهب لي العمر ، علمتني بأن القمة لن ننالها إلا بالصعود من القاع مهما كان القاع سحيقاً فثمة سلم هنا أو هناك داخل أعماقنا ، علمتني أن أكتشف سلمي ، وأخطو عليه خطوةً خطوة ، لأصل لقمة جئت لهذه الحياة لأصلها .

علمتني الحياة بأني أسافر عبر أيامها بقطار سريع ، علي إنتقاء محطاتي فيها بعناية ، محطات أخط في كل واحدة منها ، لأعود وأصعد في ذلك القطار السريع في رحلته المتجهة الى النهاية ، و إلى حيث لا ندري .

علمتني الحياة بأن قطرة الماء الضعيفة أشد قوةً من الصخر بصلابتة ، فمن قطرات الماء يتصدع الصخر ويتفتت ليصبح تراباً ، وكذلك اليأس والعجز عن اكتشاف الذات يفتت الإنسان ، ليصبح نكرة ، فيذوب رويداً رويدا وتطويه ظلمات الأيام في حفرة الخاتمة .

علمتني الحياة بأن أكتبها بقلم حبر واثق ، فإن أخطأت فلا يجب أن أتوقف عند زلتي ، لتبقى تلك الزلةٌ لأتعلم منها بأن لا أكررها ، وستمحى مع الأيام . علمتني بأن لا أقول مضى عمري فخلف كل يومٍ يولد يومٌ جديد ، والمقابر ليست حكراً على المشيب . علمتني الحياة بأن وجودي بها بحد ذاته مغامرة ، لأجتهد لتكون مغامرتي بها ناجحة ، وصفحتي بها ناصعة . علمتني الحياة بأن لي قلباً ينبض ، لا ليضخ الدم لأنحاء جسدي فقط ، ولكن لأتعلم بأن أحب كل ما فيها مع كل نبضة . علمتني بأني مخيرة فيها ، ووهبت عقلاً شأني شأن غيري لأحسن التفكير والإختيار ، علمتني بأن لا أضع عقلي بأسر وأهب يدي لمن يسيرني ، وإن حدث علي أن أنفض الغبار عن عقلي لأتعلم الحياة من جديد ، و أن أضع يدي بيد غيري لا ليسيرني ، بل لنمضي معاً عبر محطات العمر ، نبني نفلح نمشي ونهرول لا يهم المهم بأن نجعل لنا شمساً تنير لنا ظلمات الطرق المجهولة في حياتنا .

وأخيراً علمتني الحياة بأن أحيا لنفسي ، ولمن هم حولي ، أخلق الجمال من العدم ، ومن اللاشيء أصنع أشياء ، علمتني الحياة بأن أحيا بها وبأنّي أستحق الحياة والحب والفرح بعد ألم وقهرٍ وعناء ، فالحياة تولد بصفعةٍ وصرخة ، فلنمضي الى الحياة فهي ملكنا لو أردناها.
موضوع رقم (53)

من واقع الحياة

                         من واقع الحياة

يبدو ان الجمال هو قوة تثير فينا الأعجاب تجاه انسان ما او الأرتياح لمنظر ما . يقول كونفوشيوس " ان لكل شيء أو كائن زوايه من الجمال يراها البعض ويغفل عنها اخر ... مما لا شك فيه ان الجمال هو مسألة نسبية تختلف رؤيته من شخص لاخر ، فمثلا ممكن ان يرى شخصان لوحة فنية احدهما يراها جميلة جدا وتتعلق عيناه بها لدرجة انه يظل ينظر اليها ولايترك هذا المكان الا بعد ان يشتريها وتصبح ملكه وعلى العكس نجد الشخص الاخر لايرى فيها اى شىء من الجمال وينتابه الاستغراب والدهشه من الشخص الاخر المعجب بها ،، هنا تكمن فلسفة حقيقة النفس البشرية حيث ان الأنسان عندما يرى نفسه متجسدة في شيء ما امام عينه يرى ان هذا الشيء جميل ليس لانه شىء جميل ولكن لانه يعبر عنه ويرى فيه خبايا نفسه التى لايعرفها احد وقد يكون هو لايستطيع ان يعبر عنها بنفسه ،، هنا اذكر عندما دافع علماء الأثار في مصر عن ملكتهم الأسطورية كليوباترا بعد ان اعضبتهم اخبار نشرتها الصحف البريطانية حول قبحها وبدانتها فبينما يصر المصريون على ان انها أغوت القادة الرومان بدهائها ، يصر المصريون ان جمالها هو السبب الأول لانجذابهم نحوها ،،، مما لا شك فيه ان الجمال نسبة . والجمال هو الحب فما تحبه تراه جميلا ،، هنا ارى ان الجمال عبارة عن منظومة قيم متجدده في الزمان والمكان فمفاهيم الجمال تختلف في الحقل الغربي المعاصر عن مفاهميه في الحقل الشرقي ،،، الشعور بالجمال يعني الشعور بالوجود فمفهوم الجمال هو مفهوم مرتبط بالضرورة بمفهوم الوجود فالجمال هو الذي يحيلنا على حميمة الوجود وعلى التعرف الشامل بمقام الأنسان بين سائر الموجودات بأعتباره مراه عكست خلاصة معاني الجمال بعد ان التمسته من اصله الإلهي الذي اضفى عليها مع ذلك جلالا ،وهو يعني ان جمال الأنسان في هذا الكون يتجسد في التفاؤل والدفاع عنه فالحاجه الى الجمال هي حاجه اساسيه لكل انسان حيث يتمثل الميلاد الفطري للجمال في نفس كل انسان في اقتنائه للأشياء الجميلة التي تعكس عليه مشاعر السعادة والسرور فالأحساس بالجمال هو مسألة فطرية متأصلة في أعماق النفس البشرية فالأختلاف يكون في تذوقه تذوق الجمال الذي يختلف من فرد لاخر فالجمال في الطبيعة من السماء والبحار والثلوج وفي هطول الأمطار وفي الكائنات الحية من انسان ونبات وحيوان أو في حديقة جميلة ، الجمال في الفنون المختلفة من قطعة موسيقية أو رسم فني جميل أو في فيلم أو مسرحية أو قطعة أدبية أو شعريه ،، الجمال في العلوم ، الجمال في الطعام في الزي ...الخ ،،، اما حكم الأنسان على الجمال فهو عبارة عن مزيج من حكم الشعور والأحساس والعاطفة والعقل في ان واحد ،،، وفي النهاية الجمال كما قال ايليا ابو ماضي " كن جميلا ترى الوجود جميلا " وانا اقول " في الحب ترى دائما الوجود جميلاً.

موضوع رقم (52)

فكر بغيرك

                                  فكر بغيرك

وأنت تعدّ فطورك، فكّر بغيرك

‎لا تنس قوت الحمام‎

وأنت تخوض حروبك فكّر بغيرك

‎لا تنس من يطلبون السلام‎

وأنت تسدّد فاتورة الماء، فكّر بغيرك

‎من يرضعون الغمام

وانت تعود إلى البيت ، بيتك ، فكّر بغيرك

‎لا تنس شعب الخيام

وأنت تنام و تحصي الكواكب ، فكّر بغيرك

‎ثمّة من لم يجد حيّزاً للمنام

وأنت تحرّر نفسك بالاستعارات، فكّر

بغيرك ‏

‎من فقدوا حقّهم في الكلام

وأنت تفكّر بالآخرين البعيدين ، فكّر

بنفسك

‎قل: ليتني شمعةٌ في الظلامْ

فكر بغيرك قبل كل شي
موضوع رقم (51)

حكم عن الطموح

                           حكم عن الطموح

إذا غمرت في شرفٍ مروم ********** فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت في أمر حقيرٍ ************* كطعم الموت في أمرٍ عظيم.

علي ثياب لو يباع جميعها ** بفلس لكــان الفلس منهن أكثرا
وفيهن نفس لو تقاس ببعضها ** نفوس الورى كانت أجل وأكبرا
وماضر السيف إغلاق غمده ** إذا كان عضبا أين ما وجهته فرى.

أكبر المحيطات في العالم يتكون من قطرات صغيرة من الماء.

لقد بنيت بيتي على لا شيء لذلك فإن العالم بأكمله هو ملكي.

ابدا صغيرا فكر كبيرا لا تقلق على أشياء كثيرة في نفس الوقت أبد بالأشياء البسيطة أولا ثم تقدم إلى ألأشياء الأكثر تعقيدا .

بمقدور نفس الطموح أن يدمر أو ينقذ، وأن يصنع من أحد بطلا ومن آخر وغدا.

الطموح

                             الطموح

الطموح هو الطاقة الروحية في حياة الإنسان وهو الخطة العقلية التي تنظم حياتنا، والتي تدفعنا نحو المستقبل، ولا قيمة لوجود الإنسان إن لم يكن طموحاً، في مقالي هذا أضع لكم ما يدفعنا لأن نكون طموحين أكثر

كلام عن الغربة

                      كلام عن الغربة

بعض الكلمات والعبارات الّتي قيلت في البعد والغربة والفراق:

أحلام مستغانمي

من رواية عابر سرير

النّاس تحسدك دائماً على شيءٍ لا يستحقّ الحسد؛ لأنّ متاعهم هو سقوط متاعك، حتّى على الغربة يحسدونك، كأنّما التشرّد مكسب وعليك أن تدفع ضريبته نقداً وحقداً.فالغربة يا رجل فاجعة يتم إدراكها على مراحل, ولا يستكمل الوعي بها إلا بانغلاق ذلك التّابوت على أسئلتك الّتي بقيت مفتوحةً عمراً بأكمله، ولن تكون هنا يومها لتعرف كم كنت غريباً قبل ذلك؟ ولا كم ستصبح منفيّاً بعد الآن؟هل يعلم الصّحبُ أنّي بعد فرقتهم
أبيت أرعى نجوم اليل سهرانا
أقضي الزمان ولا أقضي به وطراً
وأقطع الدّهر أشواقاً وأشجانا
ولا قريب إذا أصبحت في حزنٍ
إنّ الغريب حزين حيثما كانا

من أقوال أبي عبد الله الكلثوميّ النّحوي

تقول سعاد ما تغرّد طائرعلى فنن إلّا وأنت كئيبأجارتنا إنّا غريبان ههناوكلّ غريب للغريب نسيبأجارتنا إنّ الغريب وإن غدتعليه غوادي الصّالحات غريبأجارتنا من يغترب يلقى للأذىنوائب تقذي عينه فيشيبيحنّ إلى أوطانه وفؤاده لهبين أحناء الضّلوع وجيب

من أقوال المبرّد

جسمي معي غير أنّ الرّوح عندكمفالجسم في غربةٍ والرّوح في وطنفليعجب النّاس منّي أنّ لي بدناًلا روح فيه ولي روح بلا بدن.

يا قلبي لا تحزن ولا تغرق في الظلام.. فالنّور هناك..قادم.. ها هو .. تكبر هالته أكثر قاوم وكن صادقاً أكثر..واثقا أكثر.. فلا شيء سينقذك.. إلا حلمك وصدقكوإخلاصك لله ولنفسك وروحك وذاتك...أصعب شيء يواجهك في هذه الحياة عندما تحسّ أنّك غريب...أنّك صادق والصّدق عيب... أنّك حالمٌ والحلم عار...أنّك طيّبٌ والطّيبة سذاجة... أنّك محبٌّوالمحبّة دروشة.. بنظر الآخرين ...أنّك متأمّل... حسّاس... ومتفانٍ في المحبّة، ويجدها الآخرون قيماًانقرضت.. اندثرت منذ زمن، وينظرون إليك نظرات استهزاء... وتحسّ أنّك قادممن عالم آخر، ومحكوم عليك أن تعيش هنا.. وتبدأ بالبحث عن هدف... عن حلم..يبقيك على قيد الحياةالفراق... حزن كلهيب الشّمس يبخّر الذّكريات من القلب ليسمو بهاإلى عليائها فتجيبه العيون بنثر مائها.. لتطفئ لهيب الذّكريات ..الفراق... نار ليس لها حدود.. لا يحسّه إلا من اكتوى بناره..الفراق... لسانه الدّموع.. وحديثه الصّمت.. ونظره يجوب السّماء..الفراق.. هو القاتل الصّامت.. والقاهر الميّت.. والجرح الذي لا يبرأ.. والدّاء الحامل لدوائه ..الفراق... كالحبّ تعجز الحروف عن وصفه وإن أبينى تفرّقا..الفراق.. كالعين الجارية الّتي بعد ما أخضرّ محيطها نضبت ...عند الفراق.. اجعل لعينيك الكلام فسيقرأ من أحبّك سوادها.. واجعل وداعك لوحةً من المشاعر يستميت الفنّانون لرسمها ولا يستطيعون...فهذا آخر ما سيسجّله الزّمن في رصيدكما.. وبعد الفراق.. لا تنتظر بزوغ القمر لتشكوا له ألم البُعاد.. لأنّه سيغيب ليرمي ما حمله،ويعود لنا قمراً جديداً.. ولا تقف أمام البحر لتهيج أمواجه، وتزيد على مائه من دموعك؛لأنّه سيرمي بهمّك في قاعٍ ليس له قرار، ويعود لنا بحراً هادئاً من جديد.وهذه هي سنّة الكون... يومٌ يحملك ويومٌ تحمله.

كلام معبر عن الحب

                        كلام معبر عن الحب

ان الحب يغسلنا من الحقد . ان كلمات الحب اجمل من الحب . الذي يحب يصدق كل شيء أو لايصدق أي شيء . اذا أردت ان يسامحك الناس فسامحهم . الغيرة مسألة كرامة وليست مسألة حب . السعيد جداً من لاينتظر شيئاً من أحد . الحب كالحياة نفسها يتحرك دائماً ، يتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ولكنه لا يتوقف . الذين يعتقدون بأن الفلوس هي كل شيء ، يعملون من أجلها أي شيء . تولد الغيرة مع الحب ، ولكنها لاتموت معه . كل عمل كبير ونبيل أساسه المرأة . الحب ليس لوناً واحداً ولكنه كل الألوان . الاهمال يقتل الحب ، والنسيان يدفنه . اننا ننسى أخطاءنا بسرعة ، لأن احداً لايذكرنا بها . انما الدليل على الحب ، القدرة على احتمال الزوجين أحدهما الأخر . الحب يولد من لاشيء.. ويموت بأي شيء . المرأة التي تحب زوجها تحب ان تراه على الدوام سعيداً . تصبح الحياة قاتمة ، اذا انعدم الحب . حنان المرأة أقوى من قوة الرجل . غيرة المرأة مفتاح طلاقها . جرح امرأة لامرأة أخرى لاعلاج له . شيئان يفسـدان الحب .. الصمت والاهمال . حياة بلا أصدقاء لاحياة

.

ؤلم ان تخسـر أشياء .. لم يكن في حسبانك خسرانها

أن تفتح عينيك يوماً على واقع لا تريده

أن تحصي عدد انتكاساتك فيعجزك العد

أن تتمنى عودة زمان جميل انتهى

أن تتذكر انساناً عزيزاً رحل بلا عوده

أن تكتشف أن لا احد حولك سواك

أن تقف امام المرآة فلا تتعرف على نفسك

ان تنادي بصوت مرتفع فلا يصل صوتك

ان تشعر بالظلم وتعجز عن الانتصار لنفسك

أن تبدأ تتنازل عن اشياء تحتاج اليها باسم الحب

ان تضطر الى تغيير بعض مبادئك لتساير الحياه

ان تضطر يوماً الى القيام بدور لا يناسبك

ان تعاشر اناساً فرضت عليك الحياة وجودهم في محيطك

ان تغمض عينيك على حلم جميل وتستيقظ على وهـم مؤلمـ

ان ترى الاشياء حولك تتلوث وتتألم بصمت

ان يداخلك احساس مقلق بانك تسببت في ظلم انسان ما

ان تجد نفسك مع الوقت قد بدأت تتنازل عن احلامك واحداً تلو الاخر

ان تضحـــــك بصوت مرتــــفع كي تخفي صوت بكائك

ان ترتدي قناع الفرح كي تخفي ملامح حزن وجهك الحقيقي

ان يداخلك احساس انك سبب التعاسه لانسان ما

ان تقف عاجزاً عن الاحساس بشعور جميل يتضخم به قلب احدهـم تجاهك

ان تكتشف انك تمثل شطراً عظيماً من خارطة احلام انسان ما .. وتدرك خذلانك المسبق له

ان تمد يدك لانتشال احدهم فيسحبك لاغراقك معه

ان تشعر بأنك خسرت أشياء كثرة لم يعد عمرك يسمح باسترجاعها

ان تلتقي شخصاً شاطرك نفسك يوماً فتكتشف ان مشاغل الحياة قد غيــــــبتك عن ذاكـــرته تماماً

ان تكون من اصحاب الاحاسيس التي لا تكذب وتتضخم بأحساس ان احدهم قد يغادرك قريباً

ان تبتعد عن من يهمك أمرهم لدرجه الا تعلم بنبأ رحيل احدهم الا صدفه

ان ترى في منامك حلماً مزعجاً وتبقى اسيراً للحظه حدوثه واقعياً

ان يداخلك الشعوربالشك في كل ما حولك حتى نفسك

ان تنـــام وفي داخلك امنيه ان لا تستيقظ ابداً

ان تمر عليك لحظه تتمنى التخلص فيها من ذاكرتك

ان تجلس مع نفسك فلا تجدها

ان يتغير الذين من حولك فجأه وبلا مقدمات تؤهلك نفسياً لتقبلالامر

شعر عن الأمل

                     شعر عن الأمل

الأمل هو شعور داخلي خفي لا يشعر به إلا أصحاب القلوب التي تؤمن بأن اليأس غير موجود في الحياة ، فالأمل هو ما يجعلنا أكثر حباً للحياة وتفاؤلاً بأن الغد دوماً أحسن من اليوم ، ولا يشعر الإنسان الذي في قلبه أمل كبير بأن أي مصيبة تحدث معه قد تقعده عن الحراك العاطفي ، وكما ذكرت أن الأمل شعور داخلي فهو من ضمن المشاعر والعواطف ، فبدون الأمل لن يكون للحياة أي معنى ، فبالأمل تكون الإستمرارية والمضي قدماً في هذه الحياة ، وهذه بعض كلمات نزار قباني في الأمل من قصيدته : " أخشى على الأمل الصغير أن يموت ويختنق"

أترى سيمهلنا الزمان كي .. نعود .. ونفترق؟ أترى تضيء لنا الشموع ومن .. ضياها .. نحترق أخشى على "الأمل الصغير" أن .. يموت .. ويختنق

اليوم سرنا ننسج الأحلاما~ وغدآ سيتركنا الزمان حطاما~

وأعود بعدك للطريق لعلني أجد العزاء!! وأظل أجمع من خيوط الفجر أحلام المساء!!

وأعود أذكر كيف كنا نلتقي.. والدرب يرقص كالصباح المشرق.. والعمر يمضي في هدوء الزنبق..

شيء اليك يشدني لاأدري ماهو منتهاه يومآ أراه نهايتي ويومآ أرى فيه الحياه آه من الجرح الذي مازال تؤلمني يداه آه من الأمل الذي مازلت أحيى في صداه

.. وغدآ .. سيبلغ .. منتهاه ..

الزهر يذبل في العيون>> والعمر يادنياي تأكله السنون>>

وغدآ على نفس الطريق سنفترق.. ودموعنا الحيرى تثور وتختنق.. فشموعنا يومآ أضاءت دربنا وغدآ مع الأشواق فيها نحترق..

ما هو طريق السعادة

ما هو طريق السعادة

أجمل الطرق التي يبحث الإنسان عليها في الحياة هو أن يجد السعادة ، والسعادة يظنّها الجهّال والأرواح التي لا تعرف السعادة ولا أن تكتشفها بنفسها ، فالسعادة لا يبحث الإنسان عنها ، بل هي موجودة في حياة كلّ إنسان ، ولكن السعيد والذي يريد أن يكون سعيد يجدها بجانبهِ أينما ذهب ، والكل والجميع على وجه الأرض باختلاف الجنس ونمط الحياة والبيئة والثقافة وباختلاف كل شيء ... الكل يبحث عن السعادة .

من منّا لم يرى المشاق في حياتهِ والصعاب ، ولكن بحث قليلاً الإنسان لوجد السعادة بأتفه الأمور التي لم يكن يتصوّر أن تكون سعادتهُ ، فالسعادة تتحقّق من الداخل وطريق السعادة هي التفاؤل أمّا المتشائمين فلا يعرفون الطريق ، واليأس من الحياة يقتل كلّ شيء جميل فهي صفة الضعفاء في هذا الكون .

الإنسان هو الذي يصنع سعادتهُ بيدهِ ، وأقرب مثال وهو بسيط كإثنين يمشون في السيارة إلى العمل ، والجميع يكره العمل لما فيه من تعب وضيق ، ولكن الأوّل يشغّل الأغاني ومستمتع في الطريق وهو مبتسم ومتفاءل بيومهِ ، والآخر متشائم يسمع الإغاني الحزينة ومتشائم من الحياة نتيجة موقف أو من شخص أو أيّن كان فهو سعيد ، مع أنّ وقت الأوّل يذهب والآخر يذهب ولكن بشعور مختلف ، فالأوّل صنعها رغم قلّتها والآخر قتل نفسهُ قبل أوانها ، فالحياة قصيرة جداً جداً على أن يزعل الإنسان عليها .

الطرق إلى السعادة

طرق السعادة بسيطة جداً ، ولكن إكتشفها من حولك وحوّلها إلى جميل ، وهناك طرق إذا سلكها الإنسان غمرتهُ السعادة من كلّ مكان وهي :

الطريق إلى الله : فالطريق اليه سعادة وجمال وفرج بعد ضيق وراحه بعد تعب والموت بالجنّة ، فالله جميل ورحيم بمن يكونون قريبون منهُ ، لم أجد في حياتي رحلة لأخفّف عنها تعبي ومشقّاتي مع أنّني ذهبتُ إلى كلّ مكان ، ولكن عندما أتذكّر أي الرحلاتِ كانت الأجمل على قلبي أتذكّر رحلتي إلى بيت الله إلى مكة ، فهي رحلة المهمومين والمتعبين والذين تأخّرت عليهم أرزاقهم وضاقت بهم الإرض ، ما أجملها من رحلة لن أنساها طوال عمري وأسكرّرها لمرّات ولمرّات ، ف الصلاة راحة لا يعلمها إلاّ من يؤدّونها بكامل حقوقها .الإلتفات لما حولك : إلتفت يا أخي و أختي إلى حياتك ، فوالله رغم الحياة وتعاستها هناك شيء جميل ينتظر أن تلاحظهُ ، فهناك أمّك وكم من محروم منها ، وهناك أخوك وهناك أبوك وصديق وحبيب ، فهناك أمور تمتلكها غيرك يتمنّاها ، فهناك فهناك فالتفت لها ، فإن لم تجد أنظر إلى الأعلى فهناك الله الأقرب اليك من حبل الوريد ، فإن لم تجد شيء ووجدتّ الله فأنت أسعد النّاس فغيرك تائه .الإيجابيّة : شيء جميل أن يكون الإنسان إيجابي ، فمثلاً هناك شخصان قدّموا إلى وظيفة ورفضى الإثنين ، فالأوّل قال لعلّ الله أراد لي خيراً منها ويمشي وهو يضحك ، والآخر يكتئب ويقول أنا حظّي تعيس أنا ما الي نصيب ومن هذا القول ، هنا الفرق هنا السعادة هنا الحياة .الإصرار : الكل يبحث عن شيء بداخلهِ وهو صعب لأنّهُ إختارهُ ، فمن أجمل السعادات التي رأيتها على الإطلاق هي النجاح والوصول إلى ما تريد ، فكم تعبتُ في حياتي ولم أجد الفرحة إلاّ عندما حقّقت ما أريدهُ مع أنّني خسرت كل من كان حولي ، ليس لشيء ولكن لأنّ طريقي يختلف عنهم فلم أستطع أن أصادف من أحبّ في طريقي ولكن النجاح تحمّل عناء قلبي وزال همّي في لحظات والحمد لله .

  ما هي السعادة

                         ما هي السعادة

ما هي السعادة ؟ هو سؤال كلاسيكي في الفلسفة ، ظهر مع بدايات ظهروها ولا زال حتى الآن قيد الإجابة ، بداية يرى الفلاسفة أن غاية العيش هي الوصول للسعادة ولكنهم يختلفون بالطريق الموصلة لها منذ القدم ، حتى أن بعض فلاسفة عصر النهضة وما بعده، قرروا أن السعادة غاية لا تدرك، بل وهي وهم يبقي الإنسان حياً لا أكثر ، وبالتالي هي خدعة الوجود . أما الفلاسفة الذين وضعوا نظريات للإجابة عن السؤال الفلسفي ما هي السعادة، كانت إجاباتهم مختلفة ومتنوعة وسنتناول هنا بعض الأجوبة والتي قد تكون بالنسبة لشخص ما هي الإجابة التي تعنيه .

في الفلسفة القديمة ( فلسفة اليونان ما قبل أفلاطون ) كان من أشهر النظريات التي تُعنى بالإجابة هي التي وضعها أبيقور ، وهو فيلسوف يوناني رواقي ، قال أبيقور بأن السعادة هي الاعتدال ودوام الصحة ، وفرّق أبيقور بين السعادة اللحظية، والسعادة الدائمة ، وقارن بينهما فوجد أنه يرى أن السعادة الحقيقية هي الدائمة ، فرأى أن الأسلم ليصل الإنسان لهذه السعادة هو طريق الإعتدال المائل للزهد ، فمثلا يشعر الإنسان بالسعادة عند تناول الخمور أحيانا ، ولكن سيلحق به ضرر إذا ما اعتاد تناولها على المدى الطويل وبالتالي بالنسبة لأبيقور فإن هذه السعادة هي سعادة خادعة وتتحول إلى تعاسة مع الزمن . أبيقور كان فيلسوفا يحب الجمال ويرى فيه سحرا ويمكن أن يصنف من فلاسفة الجمال إلا أنه كان أول من وضع مبدء أن السعادة هي ما يعود على الإنسان بالنفع، وبناءً عليه تم بناء فلسفة النفعية على الأسس الأبيقورية، والتي تطورت فيما بعد لتبتعد تماما عن المبدء الجمالي بالحياة واهتمت بالمنفعة المادية الخالصة .

في فلسفة عصر التنوير كان أشهر فيلسوف يبحث في موضوع السعادة بتفصيل هو الفيلسوف " ايمانويل كانط " والذي هو من أهم الفلاسفة اطلاقا في تاريخ الفلسفة كله ، وقد بنى هذا الفيلسوف العبقري أبعادا أخرى للفسلفة غيرت وجهها تماما ويكاد يكون صاحب النقلة الخطوة الهامة في تغير تاريخ الفلسفة ، هذا الفيلسوف هو صاحب نظرية الواجب ، وهي نظرية فلسفية عميقة ، وفي جزئية السعادة رأى كانت أن الإنسان يصل إليها في حال ادى واجبه الإنساني كما يراه بحرية ، من خلال التزامه بمبدءه وعيشه وفقا له وبالتالي إنسان حر مسئول يمكنه أن يشعر بالسعادة لتمكنه من عيش الحياة وفقا لحريته .

تعريف السّعادة

تعريف السّعادة

هو شعور ناتج عن عملٍ يحبّه الإنسان، أو يكون ناتجاً عن شيءٍ قام به النّاس لشخصٍ ما.

تشمل السّعادة عدّة مفاهيم؛ فكلّ شخصٍ يعرّفها كما يراها من وجهة نظره،فهناك العديد من المفاهيم التي أطلقت على السّعادة. منها:'

السعادة طاقةٌ من الرّضا تقبل الواقع؛ لأنّه إرادة الله، وتعمل على تحسينه بالأسباب الّتي خلقها الله لنا لتحسين أوضاعنا في الكون .السّعادة تُطمئن القلب وتَشرح الصّدر وتريح البال.السّعادة هي الرّضا بكلّ شيء وتنبع عن إيمان من القلب.السعادة هي إحساس بالمتعة والانبساط.السّعادة نوعان: سعادة أخرويّة، وسعادة دنيويّة.السّعادة الدنيويّة تثسم إلى: سعادة نفسيّة، وسعادة بدنيّة، وسعادة خارجيّة.السّعادة هي الاعتماد على الله في تحقيق الخير.السّعادة تنتج عند البعض عن طريق تناول [[طريقة عمل التارتبالشوكولاتة والبندق|الشوكولاته]]،فالشوكولاتة مهمّة لإفراز هرمون الأندروفين ( هرمون السعادة 

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites